حذوفات السادس العلمي 2024 اضغط هنا
حذوفات الثالث متوسط 2024 اضغط هنا

حل تمرينات قواعد اللغة العربية موضوع صيغة المبالغة للصف الثالث متوسط

حل تمارين صيغة المبالغة قواعد اللغة العربية للصف الثالث متوسط

 حل تمارين صيغ المبالغة للصف الثالث متوسط  التمرين الاول و التمرين الثاني  و التمرين الثالث  و  التمرين الرابع  و  التمرين الخامس


للصف الثالث متوسط تدريبات على صيغ المبالغة واجابتها تدريبات على صيغ إجابة. شرح صيغ المبالغة أمثلة وتدريبات على صيغ المبالغة مع الحل الدرس الثاني صيغ المبالغة اشتقاقها وعملها  حلول أسئلة الصف الثالث المتوسط



ملخص لتوضيح موضوع صيغة المبالغه من مادة قواعد اللغه العربيه لصف الثالث متوسط

حل تمرينات قواعد اللغة العربية موضوع صيغة المبالغة للصف الثالث متوسط
حل تمرينات قواعد اللغة العربية موضوع صيغة المبالغة للصف الثالث متوسط

حل تمرينات قواعد اللغة العربية موضوع صيغة المبالغة للصف الثالث متوسط


حل تمرينات قواعد اللغة العربية موضوع صيغة المبالغة للصف الثالث متوسط

حل تمرينات قواعد اللغة العربية موضوع صيغة المبالغة للصف الثالث متوسط

حل تمرينات قواعد اللغة العربية موضوع صيغة المبالغة للصف الثالث متوسط

حل تمرينات قواعد اللغة العربية موضوع صيغة المبالغة للصف الثالث متوسط

الدرس الثاني: صيغ المبالغة: اشتقاقها وعملها

الدرس الثاني القواعد


صيغ المبالغة اشتقاقها وعملها

حلل واعرب


حلل الجملة التالية ثم أعربها: عرفت محمداً خزاناً لسانه.

التمرينات



هات صيغ المبالغة من الأفعال الآتية:

غضب: غضوب، كتم: كتوم.

تاب: تواب، جشع: جشع.

كر: مكرار، عبس: عبوس.


حول صيغ اسم الفاعل التالية إلى صيغ مبالغة:

حامل: حمول، خازن: خزان.

راحم: رحيم، خائن: خوان.

ناحر: منحار، شاكر: شكور.


استبدل صيغ المبالغة بالأفعال الواردة في الجمل التالية مع ضبط آخر الكلمات التي كتبت باللون الأحمر:

المؤمن الحق يترك لغو الحديث.

العاقل يحذر عدوه.

أثق بصديقٍ يسمع النصيحة.

أحترم الصديق الذي يود أصدقاءه.

الجبان يهاب الموت.

الفعل صيغة المبالغة ضبط الكلمات

أ- يترك تراك لغوَ

ب- يحذر حذر عدوَه

ج- يسمع سميع النصيحةَ

د- يود ودود اصدقاءَه

هـ- يهاب هياب الموتَ


أقرأ النص القرآني الكريم التالي، ثم أجب عن الأسئلة التي بعده: قال تعالى: (فلا تطع المكذبين، ودوا لو تدهن فيدهنون، ولا تطع كل حلاف مهينٍ، همازٍ مشاءٍ بنميم، مناعٍ للخير معتدٍ أثيم) (القلم: 8-12).


أ- دل على اسم فاعلٍ جاء بصيغة الجمع.

اسم الفاعل بصيغة الجمع هو (المكذبين).


ب- ماذا تسمي الصيغ الآتية: هماز ومشاء، ومناع؟ وما الأفعال التي اشتقت منها؟

تسمى هذه الصيغ ب (صيغ المبالغة).


الصيغة الفعل التي اشتقت منه

هماز همز

مشاء مشى

مناع منع


قال تعالى: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار) (إبراهيم: 34).


أ- إذا كانت الكلمتان (ظلوم) و(كفار) تدلان على كثرة الظلم والكفر لأنعم الله، فما نسميها؟ وما وزنها؟

(ظلوم، كفار) تسمى ب (صيغة المبالغة).


وزن (ظلوم) هو (فعول).

وزن (كفار) هو (فعال).

ب- ما إعراب ما كتب باللون الأحمر؟

إعراب إن الإنسان لظلوم كفار.


اللام: لام التوكيد.

ظلوم: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

كفار: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

مواقع درر النجاح ننشر أخبار وزارة التربية وتقدم ملازم دراسية للصفوف المنتهية، وتوفر معلومات تعليمية ومصادر دراسية مفيدة، وتسمح بالتفاعل وتقديم الاستفسارات والتعليقات. تهدف لتسهيل الدراسة وتوفير المواد الضرورية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور بسهولة.

تابعنا على مواقع التواصل التالية
  فيسبوك   تيلكرام انستكرام

لا تنسى عزيزي الزائر زيارة الموقع عبر محركات البحث جوجل ننقل إليكم أهم الأخبار وزارة التربية الموثوق بها على موقع درر النجاح