حل اسئله الفصل الثالث الاحياء للصف الرابع العلمي السلسلة الغذائية
حل اسئله الفصل الثالث الاحياء للصف الرابع العلمي السلسلة الغذائية ودورة العناصر في الطبيعة سئلة واجوبة مادة احياء للصف رابع علمي الفصل الثالث مادة الاحياء لصف الرابع الاعدادي للفصل الثالث
س5/ ارسم مخططاً لدورة الماء في الطبيعة.
س1/ عرف ما يأتي:
- السلسلة الغذائية: وهي حلقة الترابط بين مستوى اغتذائي وآخر تبدأ من مستوى النباتات المنتجة المدخرة للطاقة والكائنات المستهلكة وصولاً إلى الكائنات المحللة في النظام البيئي.
- أهرام الطاقة: وهي التي تعبر عن المعدلات الكلية لمرور الطاقة عبر السلسلة الغذائية وهو يعبر عن ما تحتويه المستويات الاغتذائية وكفاءة النظام البيئي ككل وكفاءة الكائنات الحية المكونة لكل مستوى اغتذائي ضمن السلسلة الغذائية.
- انسياب الطاقة: هي عملية انتقال الطاقة المتكونة في النباتات المنتجة إلى الكائنات الحية غير ذاتية التغذية بشكل مباشر أو غير مباشر وتقل الطاقة في كل مستوى اغتذائي ابتعاداً عن مصدرها.
س2/ ما هو مفهوم المستويات الاغتذائية؟
المستوى الاغتذائي: هو مجموعة من كائنات حية من نوع واحد لها نظام غذائي معين فمثلاً النباتات المنتجة تأخذ مستوى اغتذائي أول فهي تقوم بصنع غذائها بنفسها بعملية البناء الضوئي، أما التي تتغذى على النباتات كالأغنام آكلات العشب تأخذ مستوى اغتذائي ثاني والذي يتغذى على الأغنام كالإنسان يأخذ مستوى اغتذائي ثالث وهكذا.
س3/ ما هي مصادر المركبات النايتروجينية في التربة.
مصادر المركبات النيتروجينية في التربة:
- التحلل البكتيري والفطري: لأجسام الكائنات بعد موتها يتم تثبيت النتروجين الحيوي بواسطة أنواع من الطحالب الخضر المزرقة.
- بكتريا الرايزوبيوم: الموجودة في العقد الجذرية للنباتات البقولية تقوم بتثبيت النتروجين الهواء الجوي وتحويله إلى مركبات نيتروجينية يستطيع النبات الاستفادة منها.
- التثبيت الفيزيائي للمركبات النيتروجينية: يتم عن طريق البرق والرعد حيث يعود النتروجين إلى صيغته الجوية بتأثير البكتريا النازعة للنتروجين خلال عملية نزع النتروجين من المركبات النيتروجينية التي تشارك فيها أكثر من نوع من البكتريا.
- هناك مصدراً آخر للنتروجين هو: الفعل البركاني.
- يمكن تزويد التربة بالمركبات النيتروجينية عند استعمال الأسمدة النيتروجينية.
- يتوفر النتروجين في الغالب للأحياء من خلال النشاط الحيوي لها وقد ينتج هذا الغاز في جذور النباتات.
س4/ قارن بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية:
السلسلة الغذائية | الشبكة الغذائية |
1- هي حلقة الترابط الغذائي بين مستوى اغتذائي وآخر تبدأ من مستوى النباتات المنتجة وصولاً إلى الكائنات المحللة في النظام البيئي. | 1- هي حالة التداخل والترابط بين السلاسل الغذائية وتكون معقدة ومتشابكة بسبب اختلاف الحيوانات بالعدد والنوع والحجم. |
2- السلسة الغذائية تكون مفردة. | 2-تتكون من عدد من السلاسل الغذائية المتشابكة والمرتبطة بعضها ببعض. |
3- السلاسل الغذائية متنوعة قد تكون بسيطة أو معقدة. | 3- الشبكات الغذائية أيضاً قد تكون بسيطة أو معقدة كتنوع وتعقد السلاسل الغذائية. |
س5/ ارسم مخططاً لدورة الماء في الطبيعة.
س6/ اقترح سلسلة غذائية مائية وأخرى برية ذات صلة بالمحيط البيئي الذي تعيش فيه.
مثال على سلسلة غذائية في بيئة مائية:
- هائمات نباتية.
- هائمات حيوانية.
- قشريات.
- أسماك صغيرة.
- أسماك كبيرة.
- حيتان.
مثال على سلسلة غذائية في بيئة برية:
- حشائش أو نباتات.
- حشرات أكلة أعشاب.
- عصفور.
- ثعبان (لاحم).
- نسر أكل لحم (لاحم).
س7/ اكتب مصطلحاً للمفاهيم الآتية:
- تسمى الشبكة الغذائية حالات التداخل والترابط بين السلاسل الغذائية وتكون معقدة كتعقيد السلاسل الغذائية.
- يسمى أهرام الكتلة الحية ما يجري داخل النظام البيئي من تفاعلات وعلاقات بين المستويات الاغتذائية على أساس أوزانها أو القيمة الحرارية في داخلها أو عددها.
- يسمى عملية الفسفتة تحول الفسفور إلى فوسفات ذائبة بفعل بكتريا الفوسفات.
- تمثل الانتاجية الأولية مجموع الطاقة المتحولة إلى مركبات عضوية في مساحة محدودة وضمن وحدة زمنية.
مواقع درر النجاح ننشر أخبار وزارة التربية وتقدم ملازم دراسية للصفوف المنتهية، وتوفر معلومات تعليمية ومصادر دراسية مفيدة، وتسمح بالتفاعل وتقديم الاستفسارات والتعليقات. تهدف لتسهيل الدراسة وتوفير المواد الضرورية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور بسهولة.
تابعنا على مواقع التواصل التالية | |||
لا تنسى عزيزي الزائر زيارة الموقع عبر محركات البحث جوجل ننقل إليكم أهم الأخبار
وزارة التربية الموثوق بها على موقع درر النجاح