حل تمارين موضوع الفعل الامر للصف الرابع العلمي الدرس الثاني
التمرين الاول
(النساء العراقيات اليوم يؤدين واجباً كبيراً في ظل الأحوال الراهنة التي يمر بها البلد، فهن يقدمن الأبطال من أبنائهن، يودعنهم ولا يتزعزعن أمام عواطفهن من أجل الوطن الذي أحاطت به قوى الشر والظلام؟ ولا يبخلن بكل ما لديهن بعدما قدمن فلذات أكبادهن).
1- اضبط كل كلمةٍ تحتها خط.
يُؤدِّيْنَ - يُقَدِّمْنَ - يُوَدّعْنَهُم - يَتَزَعْزَعَنَّ - يَبْخَلَنَّ.
2- ما نوع الفعل (يمر)؟ وكيف تضبطه لو سبقته الأداة (لن): لن يمر؟
(يمر) فعل مضارع. لَنْ يَمُرَّ.
3- هات فعل الأمر من الفعل (يؤدين) مسنداً إلى الواحد المذكر.
فعل الأمر من الفعل (يؤدي) هو: أدي.
التمرين الثاني
قال أحدهم :(يا نفس لا تسلكي سبل الاستكثار من المال فإن جمعه حسرة ووبال، واعتزي بالقناعة فإنها أشرف قدراً وأرفع ذكراً وخطراً وأقرب إلى منزلة السعداء وأكسب للشكر وأزلف عند الخالق من الاستكثار).
1- دل على فعل الأمر في النص.
فعل الأمر: اعتزي.
2- اتصل بفعل الأمر ضمير، سمه، وبين إعرابه.
ياء المخاطبة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
3- بين على ماذا يرجع الضمير (الياء) في النص؟
يرجع الضمير على (نفس).
التمرين الثالث
قال تعالى: (اذهب أنت وأخوك بآياتي ولا تنيا في ذكري (42) اذهبا إلى فرعون إنه طغى (43) فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى (44) قالا ربنا إننا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى (45) قال لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى) (طه/ 24-46).
إقرأ النص قراءة متأنية متدبرة، وأجب عن الأسئلة الآتية:
1- اذكر فعل أمر لمخاطبة المفرد المذكر.
اذهب.
2- اذكر فعلي أمر لخطاب الاثنين.
اذهبا - قولا.
3- ما الفرق بين (قولا) (وقالا)؟
قولا: فعل أمر قالا: فعل ماضٍ.
4- دل على فاعل الفعل (اذهب).
الفاعل: ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
التمرين الرابع
غير الأفعال التي تحتها خط إلى الأمر، مسنداً إياها إلى ضمير الجماعة (الواو) وغير ما يناسب العبارة:
(نكرم شهداءنا وذويهم؛ لأنهم قدموا لنا كل ما يملكون، ونثمن بطولاتهم وتضحياتهم من أجل الوطن ومقدساته).
(كرموا شهداءكم وذويهم؛ لأنهم قدموا لكم كل ما يملكون، وثمنوا بطولاتهم وتضحياتهم من أجل الوطن ومقدساته).
التمرين الخامس
إسناد أفعال الأمر إلى ألف الاثنين | إذا جهلتما فاسألا، وإذا أسأتما فاندما، وإذا ندمتما فأقلعا، وإذا أفضلتما على أحدٍ فاكتما، وإذا حدثتما فاصدقا، وإياكما والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة. واستكثرا من الحسنات واحذرا المعاصي، واختارا أصدقاءكما بعناية، لأن من صادق الأخيار كان أخيرهم، ومن صادق الأشرار كان أشرهم، واعلما أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره وأقواهم من قوي على غضبه وأصبرهم من أسر فاقته). |
الإسناد إلى (واو) الجماعة | إذا جهلتم فاسألوا، وإذا أسأتم فاندموا، إذا ندمتم فأقلعوا، وإذا أفضلتم على أحدٍ فاكتموا، وإذا حدثتم فاصدقوا، وإياكم والعجلة فإن العرب كانت تكنبها أم الندامة. واستكثروا من الحسنات، واحذروا المعاصي، واختاروا أصدقاءكم بعنايةٍ، لأن من صادق الأخيار كان أخيرهم، ومن صادق الأشرار كان أشرهم، واعلموا أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره وأقواهم من قوي على غضبه وأصبرهم من أسر فاقته). |
الإسناد إلى (ياء) المخاطبة | إذا جهلتي فاسألي، وإذا أسأتي فاندمي، وإذا ندمتي فأقلعي، وإذا أفضلتي فاكتمي، وإذا حدثتي فاصدقي، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة. واستكثري من الحسنات. واحذري من المعاصي، واختاري صديقتك بعناية، لأن من صادقت الأخيار كانت أخيرهن، ومن صادقت الشريرات كانت أشرهن، واعلمي أن أَضعف النساء من ضعفت عن كتما سرها وأقواهن من قويت على غضبها وأصبرهن من أسرت فاقتها. |