حذوفات السادس العلمي 2024 اضغط هنا
حذوفات الثالث متوسط 2024 اضغط هنا

كل مايخص التعليمات وضوابط والتقديم في المدرسة الإلكترونية لطلبة الخارجي 2023-2024

استعراض التعليمات والضوابط وكيفية التقديم للاختبارات التمهيدية (الخارجية) والتسجيل في المدرسة الحكومية الإلكترونية للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣. وزارة التربية تطلق توجيهات وشروط وسُبل التقديم في منصة "المدرسة الإلكترونية" لطلاب الخارجي والانتساب خلال السنة الدراسية 2023-2024.

كل مايخص التعليمات وضوابط والتقديم في المدرسة الإلكترونية لطلبة الخارجي 2023-2024
كل مايخص التعليمات وضوابط والتقديم في المدرسة الإلكترونية لطلبة الخارجي 2023-2024

التربية تعلن ضوابط الانتساب لطلبة المدرسة الالكترونية

بدأ التسجيل في المدرسة الحكومية الإلكترونية وعملية التقديم للمشاركة في الامتحانات العامة للدراسة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية كطلاب خارجيين للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣، ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/٨/١ وحتى يوم.

شروط التقديم: للتسجيل والمشاركة في الامتحان التمهيدي، يجب أن يستوفي المتقدم للنظام الخارجي الشروط المبينة في أحد الملحقين التاليين وفقًا للمرحلة الدراسية التي يرغب بالتقديم لها:

الملحق (١) شروط المشاركة في الامتحانات التمهيدية والتسجيل في المدرسة الحكومية الإلكترونية للدراسة الابتدائية.

الملحق (٢) شروط المشاركة في الامتحانات التمهيدية والتسجيل في المدرسة الحكومية الإلكترونية للدراسة المتوسطة والاعدادية بكافة فروعها.

آلية التقديم: يقوم المتقدم المستوفي للشروط أعلاه بتحميل تطبيق المدرسة الحكومية الإلكترونية وفتحه لبدء عملية التسجيل في المدرسة. يجب على المتقدم تنفيذ الخطوات التالية:

  1. إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة والموجودة في واجهات التطبيق.
  2. رفع الوثائق التالية إلكترونيًا عبر التطبيق:
    • صورة شخصية بخلفية بيضاء ودقة واضحة.
    • نسخة من البطاقة الوطنية الموحدة (أو هوية الأحوال المدنية) بحيث تكون تفاصيلها واضحة.
    • نسخة من بطاقة السكن بحيث تكون تفاصيلها واضحة.
  3. دفع رسوم التسجيل عبر التطبيق، والتي تبلغ (٥٠٠٠٠) خمسين ألف دينار عراقي للمرحلة الابتدائية و (٦٠٠٠٠) ستين ألف دينار عراقي للمرحلة المتوسطة والاعدادية بكافة فروعها.

بعد إكمال الخطوات السابقة، يمكن للمتقدم طباعة المعلومات المدخلة على شكل استمارة "واقع الحال" مع طباعة الوثائق المرفقة من خلال التطبيق. توفر الاستمارة المطبوعة رمز QR الخاص بها للتعرف عليها.

بعد ذلك، يجب على المتقدم مراجعة إدارة آخر مدرسة درس بها وتقديم استمارة واقع الحال والوثائق المطبوعة عبر التطبيق. تقوم إدارة المدرسة بالتحقق والتدقيق من المعلومات والوثائق قبل توقيع المصادقة على الطلب. الطلبات التي لا تحتوي على رمز QR لن تكون مصدقة.


4- يُراجع المتقدم مديرية التربية (قسم الامتحانات المعني بالمنطقة السكنية للمتقدم) لتقديم طلب التسجيل في المدرسة الحكومية الإلكترونية من أجل المشاركة في الامتحان التمهيدي الخارجي. يجب أن يقوم بذلك باستناد إلى بطاقة السكن واستمارة واقع حال الطالب والوثائق المدققة والمصادق عليها وفقًا للفقرة السابقة (٣).

5- ملحوظة: إذا كانت آخر مدرسة قام الطالب بالتسجيل فيها في محافظة أخرى، فيجب على الطالب مراجعة المدرسة التي سجل بها لتصديق استمارة واقع الحال الإلكترونية. بعد ذلك، يجب على مقدم الطلب تصديق الاستمارة من المديرية التي تتبع لها المدرسة، وبعد ذلك يقوم بتصديقها من المديرية العامة في منطقة إقامته الحالية.

6- بعد أن يتم تصديق قسم الامتحانات في المديرية العامة على الطلب المقدم أعلاه والتحقق من تطابقه مع الضوابط والتعليمات، يتم تحويل الطلب إلى شعبة التعليم عن بعد ووحدات المدرسة الحكومية الإلكترونية. يتم ذلك بعد تثبيت رأي قسم الامتحانات على الطلب.

تقوم شعبة التعليم عن بُعد / وحدات المدرسة الحكومية الإلكترونية بفحص رمز الاستجابة السريعة (QR) الخاص بالطلب، ثم تقوم بإعلام المتقدم بحالة طلبه عبر التطبيق الإلكتروني، وذلك وفقًا لقرار قسم الامتحانات. وتكون حالة الطلب إحدى الحالات التالية:

  • قبول.
  • رفض.
  • تعديل.

الملحق (١) شروط التقديم للمشاركة في الامتحانات التمهيدية والتسجيل في المدرسة الحكومية الإلكترونية للدراسة الابتدائية:

  1. أن يكون عمر المتقدم ثمانية عشر عامًا أو أكثر.
  2. أن يكون المتقدم للامتحان التمهيدي للدراسة الابتدائية متخرجًا على الأقل من الصف الرابع الابتدائي (التعليم العام) أو المستوى الثاني (التعليم المسرع) أو ممن اجتازوا مرحلة التكميل في مراكز محو الأمية.

الملحق (٢) شروط التقديم للمشاركة في الامتحانات التمهيدية والتسجيل في المدرسة الحكومية الإلكترونية للدراسة المتوسطة والأعدادية بكافة فروعها

للدراسة المتوسطة: يمكن للطالب الخارجي المشاركة في الامتحانات العامة إذا مضت ثلاث سنوات أو أكثر على انتهاء المرحلة الابتدائية. للدراسة الإعدادية: يمكن للطالب الخارجي المشاركة في الامتحانات العامة إذا مضت ثلاث سنوات دراسية أو أكثر على نجاحه في امتحان الدراسة المتوسطة أو ما يعادلها.


ثانيًا: لا تُحسب ضمن المدد المذكورة في البند الأول من هذه المادة سنوات الرسوب بناءً على المادة التاسعة من نظام الامتحانات رقم (18) لسنة 1987، وذلك وفقًا للفقرتين الأولى والثانية المذكورتين أعلاه. ولتوضيح ذلك:

  • لا يُجوز الاشتراك في الامتحان الخارجي للصف السادس اعدادي لمن اكمل الدراسة المتوسطة أو ما يعادلها، ولا يُجوز الاشتراك في الامتحان الخارجي للصف الثالث متوسط لمن اكمل المرحلة الابتدائية أو ما يعادلها، ما لم يكن قد مرَّ على تخرجه:
    • ثلاث سنوات دراسية لمن اكمل المرحلة الدراسية ولم يلتحق بالمرحلة التالية.
    • سنتان للناجحين في الصف الأول متوسط أو الرابع اعدادي.
    • سنة كاملة للناجحين في الصف الثاني متوسط والخامس اعدادي.
    • يُستثنى من ذلك من اكملوا الثامنة والعشرين من العمر وفقًا لقرار مجلس الوزراء.
    • يُسمح للراسب في الصف السادس اعدادي أو الخامس الاعدادي بتغيير الفرع الذي درس فيه.
    • لا يُجوز لمن سجل أو داوم حتى ليوم واحد الاشتراك في الامتحانات العامة للطلبة الخارجيين لنفس السنة.
    • يحق لخريجي الدراسة الإعدادية (الأكاديمية أو المهنية) للأعوام السابقة التقديم للامتحان الخارجي في فرع مغاير لفرع تخرجه، ويجب عليهم أداء الامتحان التمهيدي في الفرع الذي اختاروه.
    • يجب على جميع المتقدمين أداء جميع الامتحانات التمهيدية المشار إليها أعلاه.
    • لا يحق للطلبة المسجلين في المدارس النهارية أو المسائية للعام الحالي والذين اعتبروا راسبين بسبب الغياب أو بعقوبات انضباطية التقديم للامتحانات كطلاب خارجيين لنفس السنة.
    • لا يُجوز قبول اشتراك الطلبة الذين اجتازوا المرحلة المتوسطة (تعليم مهني أو مدارس الحزب سابقًا أو تمريض) أو للطلبة الخارجيين للفرعين العلمي والأدبي. عليهم أداء الامتحان الخارجي للدراسة المتوسطة الأكاديمية أولاً.
    • بالنسبة لخريجي معاهد اعداد المعلمين والفنون الجميلة، يعاملون معاملة خريجي الدراسة المتوسطة. أما المرقنة قيودهم فيجب أن يحصلوا على موافقة الجهات المسؤولة.
    • يسمح للطلبة الموقوفين والمسجونين بالاشتراك في الامتحانات الخارجية في مراكز الامتحان التي تُعدها المديرية العامة للتربية إذا سمحت السلطات المختصة بذلك وعلى مسؤوليتها، بعد توفير الشروط والضوابط المطلوبة من الطلبة الخارجيين.

وفقًا للتعليمات والضوابط المعمول بها في الوزارة والضوابط المعمول بها في هذه المدرسة.

وزارة التربية تعلن تعليمات وضوابط وآلية التقديم في "المدرسة الإلكترونية" لطلبة الخارجي والانتساب للعام الدراسي 2023-2024.

التسجيل في المدرسة الإلكترونية اصبح شرطاً اساسيا والزامي للتقديم على الخارجي.

دفع رسوم ٥٠ الف للابتدائية.
دفع رسوم ٦٠ الف للمتوسطة والإعدادية.

الايفون : اضغط هنا

 الاندرويد : اضغط هنا