حل / الحلول النموذجية اسئله اللغة العربية للصف السادس الأدبي الدور الاول 2022
حل اسئله اللغة العربية للصف السادس الأدبي الدور الاول 2022
حل اسئله العربي السادس الادبي 2022 الدور الاول
حل قواعد الادبي 2022
حل العربي 2022 حل أسئلة امتحان القواعد الأدبي الوزاري الدور الأول 2022
حل أسئلة امتحان القواعد الادبي الوزاري الدور الأول 2022
س ١ / الإجابة عن خمس فروع. أ
أ ) قال تعالى (( الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ))
ما نوع الاستثناء؟ وأين يتراءى لك المستثنى منه؟
ج / تام مثبت متصل ؛ المستثنى منه ( الاخلاءُ )
ب ) قال الشاعر : عسى الله أنْ يأتي بخير فإنَ لي عوائد من نعماه غير بوائد
ما نوع ( عسى ) ؟ وكيف تجعلها من نوع آخر ؟
ج / ناقصة عسى أنْ يأتي الله بخير فإن لي
ج ) تُسائلني من انت ؟ وهي عَليمة .وهل بفتى مثلي على حاله نكرٌ
اعرب اسم الاستفهام ؛ ثم ضع ( الهمزة ) بدل ( هل ) وغيّر ما تراه مناسباً
ج / من :- اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتداً أو خبر
أ و بفتى مثلي على حاله نكرٌ
د ) قال الشاعر : عندي رسائل ملؤها شجن ليت الرسول مبلعٌ عني
في النص تَرّجٌ ؛ عينه موضحاً الأداة المستعملة
ج ) ليت : ليت أفادت الترجي لان الطلب ممكن حصوله
ه ) قال الشاعر : ندم البغاة ولات ساعةٌ مندم والبغي مرتع مبتغيه وخيم
استبدل ( ليس ) ب ( لات ) ؛ وبين الفرق بينهما في سياق النفي
ج / ليست الساعة ساعة مندم
ليس تعمل دون قيد أو شرط ٍ
لات اسمها وخبرها من الفاظ الزمان ولا يذكر بعدها إلا أحد معموليها والغالب خبرها
و ) نقول : ( ليس مع الطموح في هذه الدنيا منغصة سوى الخوف )
اجعل الاستثناء بالنوع الآخر محافظاً على المعنى
ج / ليس مع الطموح في هذه الدنيا سوى الخوف
/١ س
أ ) قال تعالى (( يَوْمَ يَجْمَعْ ال الرْسُلَ فَيَقُولَ مَاذَا أَحِبْتُم*قَالُوا لا عِلْمَ لَنا”إِنَكَ أنت عَلَامْ الْغُيُوب ))
)١ اعرب ( ماذا ) موحدة غير مجزأة معززاً ذلك بالقاعدة
ج / ماذا :- اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتداً تلاه فعل لازم
") ما نوع ( لا ) ؟ مبيناً أثرها الاعرابي
ج / لا نافية للجنس : تنصب المبتداً اسم لها وترفع الخبر خبراً لها
ب ) اجب عن أولاً او ثانياً :
اولا : قال الشاعر : وَأَكَرَمَ الناسٍ لا مُستَثنِياً أحَداً من الكرام سوى آبائك النْجْب
ما حكم الاستثناء ؟ ولماذا ؟ وما اعراب ( سوى ) ؟
ج / الحكم : جواز الامرين ؛ لان الاستثناء تام متصل منفي
سوى :- مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة
ثانياً : قال الشاعر : لَقَد دَرَجّت مِنَا فُرونْ كَثِيرَةٌ وَنَحَنْ متنّمضي بَعدَهْنَ وَنَدَرُج
انف ما تحته خط بأداة نفي مناسبة مع ذكر القاعدة
جَ / والله ما درجت ؛ لأن الجملة مؤكدة بلام وقد
ج ) ( ا تسافحاً تبغي أم تعصباً ؟ )+ (أ تبغي تسامحاً أم تعصباً ؟ )
أ ي الجملتين أصح تعبيراً ؟ أدعم اجابتك بالقاعدة
جََ الجملة الأولى ) أ تسامحاً تبغي أم تعصّباً أ)
لأن المستفهم عنه واقع بعد الهمزة و المعطوف بعد أم مباشرة
س 3
أ ) قل تعالى : (( قَالُوآ يَشُعَيْبُ ما نَفَقَُ كَثِيرًا مَمَا تقول وَإِنَا لَتَرَنْكَ فيا ضَعيفَاًوَلوْلِ
رَهْطْكَ َرَجَمْتْكٌ وَمَآ أنتَ عَلَيْنَا بَِعَزِيزٍ ))
وردت ( ما ) في النص الكريم ثلاث مرات ٠ ما نوعها في كل مرة ؟
مَا تَقَقَهُ :- نافية غير عاملة
مَمَا تَقُولُ :- موصولة
وَمَََا أنتَ :- نافية عاملة حجازية
ب أجب عن اولاً او ثانياً :
اولاً : قال تعالى :)) وَانظُر إلى العظام كَيْفَ نُنشْرُهَا ثم وَ تَكُسُوهَا لَحْمَا أ
قال الشاعر : وأنى يكونْ الخلق كالخالق الذ يِ يدوم ويبقى والخلقية تذهبٌُ
الموقع الاعرابي لأسمئ الاستفهام في النصين أعلاه واحد ؛ وان اختلف السبب ؛ وضح ذلك
ج / كيف :- اسم استفهام مبني على الفتج في محل نصب حال تلاها فعل تام
انى : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال تلاها فعل ناقص استوفى خبره
ثانياً : قال تعالى : (( قَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَبَيْتٍ مِنَ الْمُسَلِمِينَ))
ما نوع الاستثناء ؟ وما اعراب المستثنى ؟
ج / مفرغ :- غير :- مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
ج ) )١ قال الشاعر : هَلَا صَفَحتُم عَنِ الأسرى بلا سَبّبٍ . للصافحينَ بِبَدِرٍ عَن أَسِيرِكُمٌ
ما معنى ( هلا ) في البيت الشعري ؟ اذكر السبب ؛ ثم بين نوع ( لا )
ج / التأنيب واللوم ؛ لان الطلب بشدة وتلاها فعل ماضي ؛
نوع لا :- نافية غير عاملة معترضة بين الجار والمجرور
2 ) قال الشاعر : فلو أطلعت على تباريح الهوى لعلمت اي دم بحبك يُهدر
اعرب اسم الاستفهام معللاً
ج / أي :- اسم استفهام مبتداً مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره وهو مضاف
تلاها فعل مبني للمجهول